Hukum Mad & Pembagiannya

Hukum Mad & Pembagiannya
1- ما هي هاء الضمير؟

2- هل تكون متحركة أم ساكنة؟

3- كم حالة لها مع الحروف التي بعدها؟

4- هل هاء الضمير أصلية أم زائدة؟

5- مد الصِّلة

هو صلة هاء الضمير للغائب المفرد المذكر بواو لفظية إذا كانت الهاء مضمومة وبياء لفظية إذا كانت الهاء مكسورة شرط أن تقع بين متحركَيْن. ويقسم إلى قسمَيْن: صلة صغرى وصلة كبرى.

مد الصلة الصغرى

هو صلة هاء الضمير بواو لفظية إن كانت الهاء مضمومة وبياء لفظية إن كانت مكسورة شرط أن تقع بين متحركَيْن ولم يكن الحرف الذي بعدها همزة قطع وهو ملحق بالمد الطبيعي ويمد بمقدار حركتَيْن.

الأمثلة:

على الهاء المضمومة: ﴿مَا لَهُ مِن دَافِعٍ﴾، ﴿إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا﴾.

على الهاء المكسورة: ﴿كَانَ بِهِ بَصِيرًا﴾، ﴿بِيَدِهِ مَلَكُوتُ﴾.

مد الصلة الكبرى

هو صلة هاء الضمير بواو لفظية إن كانت الهاء مضمومة وبياء لفظية إن كانت الهاء مكسورة شرط أن تقع بين متحركَيْن والحرف الذي بعدها همزة قطع وهو ملحق بالمد المنفصل الذي يُعامل نفس معاملته ويمد نفس مقداره سواء بسواء نحو: ﴿وَأَنَّهُ أَهْلَكَ﴾، ﴿رَبِّهِأَحَدًا﴾ ﴿يَرَهُ أَحَدٌ﴾، ﴿يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ﴾.

استثناءات مد الصلة: يكون مد الصلة حال الوصل لا غير أما إذا وقفنا عليه فتُسكن الهاء لأجل الوقف. وهاء الضمير ليست حرف مد وإنما يتولد منها حرفُ مد لفظاً لا خطاً ووصلاً لا وقفاً.

فائدة: عاملت العرب الهاء في كلمة «هذه» معاملة هاء الضمير، نحو: ﴿هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ﴾، ﴿هَذِهِ أُمَّتُكُمْ﴾، فتمد كالصلتَيْن.

ملحوظة: استثنى حفصٌ من قاعدة مد الصلة كلمتَيْن:

1 - كلمة لا تنطبق عليها القاعدة أو الشرط وفيها مدُّ صلة وهي قوله تعالى: ﴿وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً﴾ (191) ولا ثاني لها في القرآن ويعاملها معاملة الصلة الصغرى. وبعض العلماء سماه بمد التأكيد أو بمدِّ الإهانة وهو من المدود المعنوية.

2 - كلمة تنطبق عليها القاعدة أو الشرط وليس فيها مد صلة وهي قوله تعالى: ﴿وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ﴾ (192).

وقرأ حفصٌ بإسكان الهاء على لغة بعض العرب في كلمتَيْن لا غير وهما:

1 - قوله: ﴿فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ﴾ (193).

2 - قوله: ﴿قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ﴾ في سورتي الأعراف والشعراء(194).

وقرأ حفص بضم الهاء على الأصل في كلمتَيْن لا غير وهما:

1 - ﴿وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ﴾ (195).

2 - ﴿وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهِ اللَّهَ﴾ (196).

الصلة المهملة عند حفص

تكون الصلة مهملة عندما ينعدم شرط الصلة. وهو عدم وقوع الهاء بين متحركَيْن مثال:

- ﴿وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ﴾، ﴿عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ﴾.

- ﴿لَهُ الْحُكْمُ﴾، ﴿بِيَدِهِ الْمُلْكُ﴾.

- ﴿إِلَيْهِ الْمَصِيرُ﴾، ﴿تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ﴾.

فليس في الأمثلة المتقدمة ولاما يماثلها مد صلة لانعدام الشرط.

كما توجد هاءات أصلية من الاسم أو الفعل ليست بضمائر وهي:

- الهاء في ﴿نَفْقَهُ كَثِيرًا﴾ (197).

- والهاء في ﴿يَنتَهِ لَنَسْفَعًا﴾ (198).

- والهاء فيه ﴿فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ﴾ (199).

أجب عن ما يأتي

1- ما معنى مد الصلة؟ وما أقسامه؟

2- ما هو مد الصلة الصغرى؟ ماذا يستثنى منه؟ ما مقدار مده؟

3- ما هو مد الصلة الكبرى؟ وما مقدار مده؟

4- اذكر المواضع التي لا تمدّ فيها هاء الضمير؟

5- ما هو حكم الهاءات الأصلية في الأفعال والأسماء؟ مثِّل لذلك في القرآن الكريم:

sumber: http://www.qurankarim.org/book 

No comments: